الرئيسة » المستوى العاشر »

كتاب الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات العاشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للمستوى العاشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات العاشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات المستوى العاشر فصل ثاني قطر
  • يعتبر الحاسوب من أبرز الاختراعات التي ساهمت في تطوير جميع مجالات حياتنا، ويشتمل على وحدة النظام وكل ما يتصل بها وتعرف بالمكونات المادية بالإضافة إلى مجموعة من البرامج التي تؤدي مهام معينة وتعرف بالمكونات البرمجية.
  • تعرفنا سابقًا تصنيفات البرامج التي تنقسم إلى برمجيات النظم والبرمجيات التطبيقية. وقد صممت برمجيات النظم لتشغيل جهاز الحاسوب والتحكم في أدائه ووظائفه بينما تستخدم البرمجيات التطبيقية عند الحاجة لإنجاز مهمة معينة أو حل مشكلة ما.
  • Desktop سطح المكتب عند تشغيل جهاز الحاسوب وإدخال بيانات المستخدم اللازمة لتسجيل الدخول إلى نظام التشغيل، ينتقل المستخدم إلى واجهة رسومية مرتبة ومكونة من العديد من العناصر التي تتيح له الوصول إلى أهم البرامج وأماكن حفظ الملفات والمجلدات تسمى بيئة سطح المكتب.
  • Files and Folders الملفات والمجلدات يقوم نظام التشغيل بتجميع البيانات المرتبطة معا وتنظيمها على شكل ملفات Files ذات خصائص مختلفة (اسم، نوع امتداد...). وتستخدم المجلدات Folders لتنظيم هذه الملفات وترتيبها بشكل منطقي يمكن المستخدم من إدارة ملفاته بسهولة وفعالية.
  • تطبيقات الويب Web Applications هي برامج يتم تثبيتها على أحد خوادم الويب ليتمكن المستخدمون من الوصول إليها والاستفادة من خدماتها عن طريق كتابة عنوان URL الخاص بها داخل المتصفح. تعتبر خدمات البحث عن المستندات داخل المكتبات الرقمية واستخدام الخرائط الجغرافية الرقمية التي تقدمها بعض المواقع على شبكة الإنترنت من الأمثلة على تطبيقات الويب. توفر تطبيقات الويب العديد من المزايا والفوائد للمستخدمين من بينها: