الرئيسة » المستوى السادس »

كتاب اللغة العربية السادس فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى السادس الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية المستوى السادس فصل ثاني قطر
  • التعريف بالراوي: هُو عَبدُ اللهِ بنُ مَسْعُودٍ ، فقيه وصحابي جليل، من أوائل المهاجرين، فَقَد هاجر الهجرتين وعاشهما ، كما يُعدُّ أَوَّلَ مَنْ جَهَرَ بقِراءة القرآن الكريم، وقد تولى مسؤولية بيت المال، وقضاء الكوفة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب .
  • في رحاب الحديث الشريف في الحَديثِ الشَّرِيفِ نهَى الرَّسُولُ عن الكِبْرِ ؛ لأنَّه سُلوك مكروه، فأشار إلى أنَّ الكِبْرَ يَحُولُ دونَ دُخولِ الجنَّةِ. وقدِ الْتَبَسَ عَلَى أَحَدِ الصَّحَابَةِ مَفهوم الكبر، هل الكبر يعني: التَّجَمُّلَ والتَّزِيُّنَ ؟ فأجابهُ النَّبِيُّ ﷺ: «إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجمال»، وهو جميل في صفاته وأفعاله ، ثم عاد الرسولُ يُوضّحُ أَن الكِبْرَ إبطال للحق، واحتقار للناس.
  • لغويات عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ».
  • كَثِيرٌ مِن النَّاسِ يُحِبُّ الشهرة ويسعى إليها، فمنهم مَنِ اسْتَحَقَّ الشُّهْرَةَ نَظِيرَ ما يُقدِّمُه من أَعْمَالٍ تَحْدُمُ حَياةَ البَشَرِ ؛ كالَّذِي يَشْتَهِرُ بِعِلْمِه وثقافته، أو بشَيْءٍ مُفيدٍ صَنَعَه أَو طَوَّرَه، أو بمجال نافع تَفَوَّقَ فيه. لكنَّنا نَجِدُ الآنَ بَعْضًا مِن النَّاسِ قَدِ استَغلُّوا انْتِشَارَ وَسائلِ التَّواصُلِ الاجْتِماعي لتحقيق شهرة على أساس زائفٍ، فهناك من يسعى لذلك بِنَشْرِ صُوَرٍ شَخصيَّةٍ له، أو بتسجيل مَقاطِعَ مُصوَّرة لمنزله الفَخْمِ ، أو سيارته الفارهة، أو ثيابه الراقية، أو بمشاركةِ صُوَرٍ وأَخْبَارٍ حَولَ جَولاتِه وزياراته للمطاعم المكلفة التي يرتادها، والحفلاتِ الَّتِي يَذْهَبُ إليها...
  • ومِنَ النِّسَاءِ مَن تَلتَمِسُ طَريقَ الشُّهرة بتدوين طريقة ارتداء ملابسها أو بإعلان مَصْدَرِها ، أو بتصوير زوايا غُرَفِ مَنزلها وما تحويه من أثاث، أو بعَرْضِ ما تقتنيه من تُحَفٍ ومُجَوهَراتٍ .... وما إلى ذلك من تفاصيل خالية من أية قيمة، وغايتهم في ذلك تحقيق الشهرة بأيَّةِ وسيلة مهما كلفهم هذا، دونَ أَن يَمْتَلِكُوا أَيَّةً موهبة، أو يُحْرِرُوا أَيَّ نَجَاحٍ مُفِيدٍ لأَنْفُسِهِم أو لمن حولهم.