الرئيسة » المستوى السابع »

كتاب اللغة العربية السابع فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى السابع الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية السابع فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية المستوى السابع فصل ثاني قطر
  • أبو الدرداء: هو الصحابي الجليل عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري، أبو الدرداء الخزرجي، أسلم | عقب غزوة بدر، حفظ أبو الدرداء القرآن الكريم، وعرضه على النبي محمد ، وهو معدود فيمن جمع القرآن في حياة النبي ، وتوفي سنة 32هـ.
  • في رحاب الحديث الشريف يُرغبنا الرسول في طلب العلم؛ لأنه يؤدي إلى الجنَّة، ولأنَّ فَضْلَ العُلماء على الأُمَّةِ عظیم؛ فهم ورثة الأنبياء، ينشرون الهداية والمعرفة، ويُنيرون سبيل النهضة والتقدم وكلُّ مَنْ أخذ العِلْمَ النافع للأمَّةِ، وعَمِلَ به، فاز فوزا عظيمًا.
  • التعبير والمشاركة - بالاستفادة من المعاني الواردة في الحديث الشريف السابق، تحدث لزملائك عن أهمية العلم وفضل العلماء في بناء الأوطان، ونهضة الأمة.
  • من هدي النبوة اقرأ الجزء الآتي من الحديث الشريف، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: «مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَصْنَعُ».
  • على الرغم من أن للروبوتات الذكية وذاتية التشغيل قدرة فائقة على القيام بعدد كبير من المهام كبديل للبشر، فإنَّ عددًا متزايدًا من العلماء يرى أن خطرها يكمن في ذكائها الاصطناعي المتنامي وبقدرتها على اتخاذ القرارات، وتحكمها في تشغيل الآلات والمعدات، لدرجة تصل إلى تشغيل الأسلحة وإطلاق الصواريخ، وقيادة المركبات والطائرات بكفاءة تفوق كفاءة البشر في كثير من الأحيان. وحقيقة الأمر أن المخاوف والأوهام بشأن الروبوت تولدت بتأثير أفلام الخيال العلمي: حيث مثلت فيها الروبوتات الذكية خطرًا حقيقيا يهدد الجنس البشري في المستقبل لذا فإنَّ الحل قد يكون في تحديد طبيعة الأنشطة التي يمكن لكل روبوت إنجازها، أي: منحه القدرة على القيام بعمل مُحدَّدٍ ، وعدم السماح له بتخطي ذلك الأمر الذي يحد من إمكان توجيه قوته ضد البشر.
  • وقد بدأ الأمر بتخوف البعض من الغزو التكنولوجي للروبوتات الذي يلاحقنا، فعلى سبيل المثال، قريبًا سيكون الروبوت قادرًا على قيادة السيارة الخاصة بك، وإيصالك إلى المكان الذي تريد، أو اصطحاب أطفالك في نزهة قصيرة بالسيارة، وربما يدق هذا ناقوس الخطر للتنبيه إلى فداحة نتائج دخول التكنولوجيا بيوتنا وحياتنا اليومية بهذا الشكل.
  • ويعتقد بعض المتابعين لهذا الموضوع أن الروبوتات غير المتحكم بها ستبدأ بمهاجمتنا ومحاربتنا في وقت قريب ويذهب آخرون إلى أن الذكاء الاصطناعي هو أكبر خطر على الجنس البشري. وبالرغم من أن هناك من لا يوافق هذا الرأي ويصفه بأنه مبالغ فيه، فإنَّه ليس مخطئًا تمامًا؛ إذ قد يؤدي تصنيع الروبوتات التي تتحكم في نفسها إلى شيء لا نعرف مدى قدرتنا على السيطرة عليه مستقبلا. ويرى أصحاب هذا الاتجاه أنَّ الروبوت يتمتَّع بذكاء اصطناعي مثل أي طفل صغير ولد توا، وجاء إلى الحياة دون أي خبرات أو تجارب، لكنَّ مَنْ صَنَعَه يقوم بتعليمه أساسيات كل شيء.