الرئيسة » المستوى السابع »

كتاب التربية الاسلامية السابع فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية الاسلامية للمستوى السابع الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في التربية الاسلامية السابع فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب التربية الاسلامية المستوى السابع فصل ثاني قطر
  • المربون الكرام، المربيات الفاضلات، ولياء الأمور الكرام، أبناءنا وبناتنا الطلبة في هذه المرحلة التي تعيشها بلادنا الحبيبة وتعيشها أمتنا العربية والإسلامية، وفي ضوء رؤية دولة قطر 2030م المستجدات الراهنة، كان لا بد من الوقوف على كيفية الإفادة من ديننا الحنيف كتاباً وسنة في تربية النشء المسلم، تربية تتناسب مع التحديات الواقعة والمتوقعة، وكان لزاما علينا أن نقدم مصادر التربية الإسلامية بأسلوب يتناسب مع متطلبات العصر، ويعكس الأهداف الطموحة للنهضة السياسية والمجتمعية والتعليمية في دولة قطر.
  • إن النهضة الحقيقية تؤكد أن الوعي أساس السعي، وأن التوصيف قبل التوظيف، وأن الفهم قبل التسخير، وأن العلم قبل العمل، وقد ثبت أن التربية الإسلامية تمثل للمتعلم مرتكزا مهما في وعيه وسعيه على مستوى النفس والأسرة والمجتمع؛ ومن هنا تظهر أهمية مادة التربية الإسلامية؛ لأنها تمثل الغذاء الروحي والفكري والتربوي لجيل رائد نبتغي أن يحمل دعوة الإسلام وينشرها في العالمين، ليكون الراحلة التي تقود ولا تنقاد، ويسعد بها العباد والبلاد. وسعيًا إلى تحقيق هذا الهدف العظيم المنشود، ومراعاة الخصوبة التربية الإسلامية وتنوع فروعها، وأنها تشكل في مجملها شخصية المسلم المعاصر الذي هو أمانة بين أيدينا، سعينا إلى تقديم هذه المادة العلمية الخصبة المنظمة، كما حرصنا في هذه المصادر أن تفيد من الإيجابيات في المناهج السابقة، وأن نبني عليها ونعلي ونشيد ولا تهدرها، وأن نتحاشى الملاحظات التي لوحظت عليها.
  • ولقد راعينا في المرحلة الابتدائية البساطة في العبارة والسهولة في البيان، واختيار أنسب العبارات للدلالة على المعنى المقصود دون إهدار له أو اجتزاء منه، وحرصنا على دعم الفكرة بالصورة المناسبة خاصة في التعليم المبكر؛ رعاية الخصوصية المرحلة العمرية، وتمشيا مع طبيعتها، وعمدنا أن تكون هذه الصور من الواقع البيئي تماما. وحرصنا في المرحلة الإعدادية على التدرج والانطلاق مما تعلمه الطالب في المرحلة الابتدائية، وراعينا في المرحلة الثانوية التدرج والبناء على ما تعلمه الطالب في المرحلة الإعدادية والانتقال به إلى مستوى متقدم في التحصيل المعرفي والمهاري، وإلى طرح بعض القضايا الجديدة والمعاصرة التي تتناسب ومستواه العمري وتساير تطلعاته وقدراته.
  • كما راعينا أن تبنى المناهج على تحقيق النتاجات المتوقعة، وعلى وفق الكفايات والمهارات والقدرات والقيم، بأسلوب تفاعلي يحرك الطالب ويستمطر أفكاره ويثير لديه العصف الذهني، بحيث يصل إلى المعلومة بنفسه ومن خلال استنباطاته واستنتاجاته، بتوجيه وتقييم وإدارة منظمة من معلمه وأستاذه. وراعينا في المناهج كافة الحاجات المطلوب إشباعها للمجتمع المسلم، ومن ذلك: ترسيخ العقيدة والهوية الثقافية والحضارة الإسلامية والعربية بناءً على القناعة والفهم لا التلقين والحشو متبنين منهج قدح الشرارة لا ملء الوعاء. الانفتاح الواعي على الثقافات الأخرى وعدم الانكفاء على الذات. - غرس حب العلم والحرص على طلبه وتنمية المواهب ومهارات التفكير. - تنمية قيم حب الخير والجمال ونفع الآخر ورعاية البيئة. - تحصين عقل المسلم من الأوهام والخرافات من خلال المنهج النقدي.