الرئيسة » المستوى الخامس »

كتاب اللغة العربية الخامس فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى الخامس الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية المستوى الخامس فصل ثاني قطر
  • فإنه من الضرورة بمكان، في ظل صدور الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني الدولة قطر» بالإضافة إلى الإصدار الثاني المطور من وثيقة معايير اللغة العربية» أن يقدم للمتعلمين مصادر تعليمية جديدة تتوخى هاتين الوثيقتين المرجعيتين وتستمد منهما مرجعيتها التربوية، وتستمدها كذلك من الوثائق المرجعية الوطنية الأخرى ذات الصلة، وفي مقدمتها رؤية قطر الوطنية 2030، تلك التي تتكامل جميعها؛ لتضع التعليم على أعتاب نقلة نوعية جديدة مطلوبة لمواكبة التطورات العالمية.
  • وفي ضوء ذلك التوجه، يتوخى هذا المصدر التعليمي تحقق الكفايات وتنميتها، عبر بناء سياقات تعلمية وموضوعية مناسبة لآفاق المتعلم وخبراته واحتياجاته، معتمدة في ذلك الطرائق التفاعلية التعاونية بين المتعلمين، ومراعية خبراتهم وسياقاتهم الخاصة من جهة، ومعتمدة أيضًا طرائق التعلم الذاتي بمناخه الذي يتيح تعزيز الثقة بقدرات المتعلم وأقرانه من جهة أخرى، وهو ما يتضح في الإيمان بالقيمة المضافة لدمج الطرائق الحديثة في التعليم والتعلم؛ لدعم تنمية مهارات التواصل الفعال والتعلم المستمر مدى الحياة.
  • اعتمد هذا المصدر الوحدة التعليمية مادةً للتنظيم والتبويب والترتيب، ولم يكن اطراد البناء حاكمًا قدر الاستجابة للحاجات التعليمية، وخدمة أهداف المادة والعمل على تحقيق النتاجات المتوقعة، حَرَضْنا فيه على تكامل المهارات الأربع؛ القراءة والكتابة والاستماع والتحدث على نحو فاعل في إطار أوزانها النسبية المقررة في وثيقة المعايير، طبقًا لكل مرحلة تعليمية، وفي إطار الوقت الذي يمكن أن يُخصص لها في ظل الساعات المقررة للمادة، وعلى ربط عضوي بين النصوص وما يتصل فيها بتفعيل المفردات والأبنية والتراكيب، والسمات البنائية الخاصة بها، عبر أنشطة تفاعلية تعاونية، وفي هذا اتخذت الوحدة من نص القراءة مُنْطَلَقًا نحو تحقيق التكامل مع سائر المهارات الأخرى.
  • وكما عولجت المهارات من خلال أنشطة تفاعلية متعددة ومتنوعة، حَفَلَتْ الأنشطة غالبًا بمعالجة عدة مهارات على تفاوت يسمح بأنشطة جزئية لمعالجة جوانب من مهارة ما، في ظل أنشطة أوسع لمعالجة مهارة أخرى؛ بما يسمح بنوع من التكامل الفعال بين المهارات.