الرئيسة » المستوى الخامس »

كتاب الدراسات الاجتماعية الخامس فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الخامس الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الدراسات الاجتماعية فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية المستوى الخامس فصل ثاني قطر
  • المقومات الطبيعية لقيام الأنشطة لاقتصادية تختلف الأنشطة الاقتصادية من منطقة لأخرى ومن دولة لأخرى؛ وذلك . لأنها ترتبط بعوامل كثيرة منها: العوامل الطبيعية التي ليس للإنسان دخل فيها، والعوامل البشرية التي ترتبط بالإنسان وظروفه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويوضحها المخطط التالي:
  • مما سبق يتضح لنا أن الموقع الجغرافي له تأثير على الأنشطة الاقتصادية كالتالي: 1- يؤدي الموقع القريب من المسطحات المائية إلى قيام الأنشطة الاقتصادية المتنوعة المرتبطة بها مثل: صيد الأسماك - الغوص على اللؤلؤ وصناعة السفن وتطور حركة النقل والتجارة. 2- المناطق الداخلية، مثل المناطق الصحراوية والجبلية، تنتشر فيها أنشطة حرفة الرعي.
  • نستنتج مما سبق أن الأنشطة الاقتصادية تتأثر بعناصر المناخ كالتالي: 1 - تزداد الأنشطة الاقتصادية مثل "الزراعة" في المناطق ذات المناخ المعتدل؛ حيث يؤدي تنوع درجة الحرارة وكمية الأمطار إلى تنوع المحاصيل الزراعية. 2- تقل الأنشطة الاقتصادية في بعض المناطق؛ نظرًا للظروف المناخية الصعبة، مثل المناطق الصحراوية، والمناطق القطبية الباردة.
  • التربة : تختلف التربة من منطقة لأخرى؛ مما يؤثر على الإنتاج الزراعي؛ حيث - تساعد التربة الخصبة على زيادة الإنتاج الزراعي، كما في سوريا والعراق ومصر والصين والهند، بينما يقلُّ الإنتاج الزراعي في المناطق ذات التربة الفقيرة
  • المواد الخام تُعَدُّ المواد الخام من العوامل الطبيعية، والتي تتسم بتنوعها وانتشارها في مناطق مختلفة، كما تعتمد عليها الكثير من الأنشطة الاقتصادية، ومن أمثلة المواد الخام الزراعية، والحيوانية، والمعادن، ومصادر الطاقة).