الرئيسة » المستوى التاسع »

كتاب اللغة العربية التاسع فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى التاسع الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية التاسع فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية المستوى التاسع فصل ثاني قطر
  • بين يدي النص للبحر حكايات كثيرة عاشها الآباء والأجداد، الذين كانوا يرتادونه بحثًا عن اللؤلؤ في مواسم الغوص، وقد عايش الشاعر هذا العالم، واحتك به عن قرب فتجسدت أمام عينيه قصص عشق الوطن، ممزوجة برحلات الغوص والإبحار، بما فيها من مظاهر شقاء وحنين، وفي قصيدة «قمر في علياء المجد» وهي الأولى في ديوان كثبان وأمواج - تصوير لتلك التجارب.
  • في رحاب الحديث الشريف يُرشدنا هذا الحديث الشريف إلى أسلوب تربوي ناجح، استعمله الحبيب محمد ﷺ في تعليم الصحابة وتهذيبهم، ألا وهو "ضرب المثل" ؛ لما فيه من قدرة على تجسيد المعنى وغرس القيم في النفوس بيسر وجمال، وهنا يضرب المصطفى مثلا لأحوال الناس في استقبال ما جاء به عن ربه، فكان مثلهم كمثل أراض مختلفة استقبلت الغيث: فمنهم العالم العامل المعلم، الذي هو بمنزلة الأرض الطيبة؛ إذ تلقَّتِ الغَيثَ فانتفعت به في نفسها وأنبتت فنفعت غيرها، ومنهم الجامع للعلم ومستوعبه، غير أنه لا يعمل بما جمع واكتفى بأن أداه إلى غيره، فهو بمنزلة الأرض التي تحتفظ بالماء لينتفع به النَّاسُ، ومنهم من يتلقى العلم فلا ينتفع به ولا ينفع به غيره، فهو بمنزلة الأرض التي لا تقبل الماء ولا تحفظه.
  • بين يدي النص إن كتابة اليوميات نوع أدبي، له مُسميات مُتعدّدة منها (أدب الاعتراف)، و(أدب الأوراق الشخصية). وعلى الرغم من هذا فإنَّ مُصطلح (اليوميات) ظل الأكثر شيوعًا وانتشارًا، وهو يعني أن كاتبها لا يكتب هذا النوع من الأدب إلا تحت تأثير تجربة خاصة عاشها في زمن ما، وكأنه أمام مناجاة ذاتية. وتتسم اليوميات بسمات منها: البعد عن التخييل. وإظهار التلقائية، واتصاف أسلوبها بالصدق. تروي سوزان بريسو، زوجة عميد الأدب العربي طه حسين، من خلال هذا النص بعض تفاصيل حياتها اليومية مع زوجها، لا سيما فترة مرضه وأيامه الأخيرة في الحياة، وهي إذ تبوح ببعض التفصيلات الإنسانية الدقيقة والمؤثرة عن «طه» وخاصةً عندما كان على فراش المرض، فإنَّها لا تنسى أن تُشير إلى مكانته الأدبية الكبيرة.
  • اقرأ الفقرة والأمثلة الآتية، ثم أجب عما بعدها من أسئلة: (i) كان وطننا قطر مهوى الأفئدة وموطن الأجداد والأحفاد وسيبقى على مدى التاريخ، ذلك الوطن العظيم لا يعرف قيمته إلا من عاش فوق ترابه وتنفس من هوائه في جَنَباتِ تاريخه تتلألأ سطور المجد، وفي صفحات حاضره تنطق دلائل التطور، وتصدح علامات التقدم، ومن دواعي فخره أن أبناءه كبيرهم وصغيرهم قد حملوا على أكتافهم مسؤولية المستقبل: علمه وعمله".