الرئيسة » المستوى التاسع »

كتاب العلوم المستوى التاسع فصل ثاني قطر ج1 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم للمستوى التاسع الفصل الدراسي الثاني الجزء الاول قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في العلوم التاسع فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

محتوى كتاب اللغة العربية المستوى التاسع فصل ثاني جزء اول قطر

  • هذا ما تعلمته: يستخدم التنفس الخلوي اللاهوائي في إنتاج الخبز والجبن. تنتج الخميرة ثاني أكسيد الكربون والإيثانول أثناء عملية التنفس الخلوي اللاهوائي. يسبب غاز ثاني أكسيد الكربون انتفاخ الخبز.
  • هذا ما تعلمته:ىيزود التنفس الخلوي اللاهوائي العضلات بالطاقة أثناء التمارين الشاقة. تستطيع الثدييات الجري بسرعات فائقة جدا، لكن لفترات زمنية قصيرة، قبل أن تجهد عضلاتها. بعد فترة من عملية التنفس الخلوي اللأهوائي، تحتاج العضلات إلى فترة زمنية للتخلص من حمض اللاكتيك.
  • هذا ما تعلمته: ينتج التنفس الخلوي اللاهوائي في بعض أنواع البكتيريا حمض اللاكتيك. يجعل حمض اللاكتيك الذي تنتجه البكتيريا الموجودة في الحليب طعم الحليب حامضا ويقلل رقمه الهيدروجيني. يتم استخدام مقياس الرقم الهيدروجيني pH لقياس الرقم الهيدروجيني لمادة ما بدقة.
  • هذا ما تعلمته يؤدي الانقباض المستمر للعضلات مدة زمنية طويلة إلى إجهادها . يؤدي نقص تزويد العضلات بالطاقة إلى الإجهاد العضلي. تدخل عوامل مختلفة للتأثير على سرعة الإجهاد العضلي، بما في ذلك العمر ومستوى اللياقة. يعرض الرسم البياني بالأعمدة البيانات، ويساعد على تحليلها، نظرًا إلى السهولة التي يمكن فيها رؤية الأنماط ومقارنة النتائج.
  • في الإجهاد العضلي Muscle fatigue ، فلا تعود قادرة على الانقباض بفاعلية. تبين المعادلة التالية عملية التنفس الخلوي اللاهوائي في الثدييات تنفس الاهوائي الجلوكوز إطلاق الطاقة + حمض اللاكتيك . ما تأثير حمض اللاكتيك في الجسم؟ يصبح حمض اللاكتيك ساما للخلايا إذا لم تتم إزالته ومتى تحسن تزويد الخلايا بالأكسجين يتفكك حمض اللاكتيك بالكامل. وإلى أن يحدث ذلك، فإنه يتراكم في خلايا العضلات وقد يُسبب تشنجا عضليا Muscle cramp وبالتالي، قد يؤدي الإجهاد العضلي إلى حدوث التشنج العضلي، ولكنهما تأثيران مختلفان عن بعضهما.