الرئيسة » المستوى الرابع »

كتاب التربية الاسلامية الرابع فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية الاسلامية للمستوى الرابع الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في التربية الاسلامية فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب التربية الاسلامية المستوى الرابع فصل ثاني قطر
  • بين يدي الآيات الكريمة سورة الواقعة من السور المكية وعدد آياتها (96) ، اشتملت على أحوال يوم القيامة وانقسام الناس إلى ثلاثة أقسام: أصحاب اليمين، أصحاب الشمال السابقون).
  • بين يدي السورة الكريمة سورة الطارق سورة مكية، عدد آياتها (17)، تتناول الإيمان بالغيب والنشور، وتبرز بعض المظاهر الكونية الدالة على قدرة الله تعالى في بعث الإنسان بعد موته.
  • بين يدي السورة الكريمة سورة التين سورة مكية، عدد آياتها (8) ، بدأت بأسلوب القسم، تتحدث السورة عن أمرين مهمين الأول: تكريم الله الله للإنسان. الثاني: الإيمان بالحساب والجزاء.
  • أقسم الله تعالى بأنه كرم الإنسان، فخلقه في أحسن صورة، وفضله على سائر المخلوقات، ثم بعد هذا الحسن والجمال إذا لم يُطع الله تعالى، ويتَّبع الرسل، سيكون مصيره أسفل سافلين وهو النَّارُ، أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات، فسيكون مصيرهم إلى الجنة، ويكون أجرهم مستمرا غير مقطوع ولا منقوص.
  • تذكر الآيات الكريمة الإنسان باليوم الآخر وتخاطبه وتسأله ما الذي يجعلك تكذب بيوم الحساب والجزاء ؟ ألا تعلم بأنَّ الله تعالى هو أحكم الحاكمين، وأعدل العادلين، فلا يَظْلِمُ أحدًا مثقال ذرة.
  • في رحاب الحديث الشريف المجتمع الإسلامي مجتمع متماسك قوي، تشيع فيه المحبة والمودة، ويسوده التعاون والتراحم ولكي يبقى هذا المجتمع على تماسكه وقوته نهى النبي في هذا الحديث عن الصفات السلبية التي تضعف هذا المجتمع: (1) التباغض: » نهى النبي عن كراهية الناس لبعضهم البعض داخل المجتمع، والغرض من هذا الأمر تدريب النفس على حب الآخرين، وتجنب الصفات التي تُفْسِدُ القلوب. وللتباغض آثار سلبية كثيرة على الشخص نفسه وعلى المجتمع - فعلى الشخص قد يمنعه البغض من حسن التصرف مع الآخرين ، وقد يسلك سلوكا سيئًا ليزعجهم أو يكون أنانيا في التعامل معهم. وعلى المجتمع يؤدي التباغض إلى القطيعة والظلم أحيانًا، وتقل فرص التعاون بين الناس مما يؤثر في تقدمهم ومصلحتهم.