الرئيسة » اول الثانوي السودان »

كتاب الفنون والتصميم الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الفنون والتصميم الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الفنون والتصميم اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الفنون والتصميم الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • الفنون الصناعية : وهي ما نعرفها الآن بالفنون ( التشكيلية ) وقد عرفها ابن خلدون في كتاب المقدمة : بأنها نوع من الصنائع ، ولقد برز المسلمون في هذه الأنواع من الفنون وظهرت فيها شخصيتهم وطابعهم الذي ميزها عن بقية الفنون الأخرى . هذه الفنون تمثل أنواعا عدة منها النحت والحفر في الحجر والرخام والعاج والخشب والعظم أي على كل المواد التي تصل إلي يد الفنان المسلم بجانب التصوير وفن الكتاب من خط وطلي بالذهب وتجليد ورسوم إيضاحية ، وهنالك صناعة الزجاج والتحف البلور وصناعة النسيج والخزف أيضاً.
  • التصوير : ففي مجال التصوير ابتعد المسلمون عن النحت المجسم لصور الأحياء نسبة للكراهية في صناعتها لارتباطها بالأصنام ورغماً عن ذلك فان هذا الأمر لم يقف حائلاً دون ولوج الفنان المسلم فيه ، حيث نلاحظ أن التصوير صار مزدهراً في الأقاليم الإسلامية مثل إيران والهند وتركيا وقد أجاد المسلمون فن التصوير ( أي الرسم بالألوان ) على الحيطان وفنون زخرفة الكتب ورسمها . الأشكال ( ۸ ۹۰ ۱۰۰).
  • وقد بدأت الرسوم الجدارية في العصرين الأموي والعباسي ، وأقدم هذه الرسوم ما هو موجود في القصور في الصحراء مثل قصير عمره والذي تم بناؤه أيام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك عام ۷۱۲ هـ ليجعل منه مكاناً للراحة والاستجمام ، وقد شيده في بادية الشام . وتعتبر هذه الرسوم الجدارية أفضل الرسوم التي عثر عليها في القصور الأموية الأخرى نظراً لتنوع أساليبها وموضوعاتها الفنية ، وتعتبر عملية الانتقال في رسم الموضوع من مشهد إلى مشهد آخر ) أي تقسيمه إلى وحدات ) من صفات فن التصوير عند المسلمين هذه الرسوم الجدارية تتكون من موضوعات ثلاث نجد في الموضوع الأول سماء مزينة بالنجوم والكواكب رسمت داخل قبة الحمام وهي صور رمزية للسماء وما فيها من أجرام.
  • بهالة من جلسائه ويضم المنظر إلى جانب ذلك صوراً للوحوش والطيور المائية . والموضوع الثالث ، يمثل صورة لستة من الملوك عليها كتابات عربية وإغريقية ، وهذه الصور تمثل الملك قسطنين وروذريق ملك القوط في أسبانيا والنجاشي ملك الحبشة و خسرو ملك بلاد ساسان ويعقد أن الآخرين هما إمبراطور الصين وحاكم آخر هندي أو تركيأما في قصر سامراء الذي شيده الخليفة المعتصم في القرن الثالث الهجري فقد وجدت به رسوم في القسم الخاص بالنساء تمثل راقصات وموسيقيين وحيوانات ، وطيور ملونه بمختلف الالوان في مصر ازدهرت الصور الجدارية في العصر الفاطمي وكانت الحمامات هي التي شاع فيها استخدام هذه التصاوير ، حيث كان التنافس واضحاً بين الفنانين المجيدين لهذا النوع من التصوير ( أي الرسوم الحائطية أو الجدارية )