الرئيسة » اول الثانوي السودان »

كتاب العلوم العسكرية الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم العسكرية الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم العسكرية اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم العسكرية الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • الحرب في الشرق : منذ أن تسلم هتلر عرش الرايخ في المانيا اتسمت أعماله بالمفاجأة والسرعة والاستمرار ، وكان النصر دائما حليفة. كان هتلر يضع نصب عينيه على الدوام مهاجمة إنجلترا مباشرة إذا امتنعت عن التنازل معتقدا أنها ضعيفة الحال اتفق هتلر مع روسيا عام ۱۹۳۹م على أن يستولى على الدول البلقية وعلى بساربية الرومانية . إلا أنه بعد أن إستشف إفتقاره للوقود فيما بعد اجتاح البلقان وبدأ يحلم بالاراضي الغنية في الشرق فتوغل في روسيا في يونيو ١٩٤١م ووقع معاهدة في برلين مع إيطاليا واليابان في يوليو ١٩٤١م وإنضمت لهذه المعاهدة عدد من دول أوربا الشرقية عدا يوغسلافيا حققت مجموعات الجيوش الألمانية إنتصارات عديدة على الجيوش الروسية قبل أن تتساقط الثلوج في ١٥ تشرين الأول ( أكتوبر ( ١٩٤١م وبتاريخ ۲۹ من نفس الشهر حقق الروس أول إنتصار لهم ضد الالمان في منطقة ( روية ) . ويعزى ذلك لعدم التحضير الجيد من قبل الالمان للحرب حيث أنهم لم يجهزوا معداتهم وملبوساتهم لمقاومة الصقيع . من الجانب الآخر فقد اعتمد الروس التوقيت السليم لتنسيق عمليات الشتاء مما أدى الى خذلان الالمان وهزيمتهم في نهاية الأمر .
  • اليابان والولايات المتحدة : في 7 كانون الأول ( ديسمبر ( ١٩٤١م أدى الاعتداء الياباني على ) بيرل هابر ) القاعدة البحرية الأمريكية في جزر هاوای ، الى تدمير الاسطول الامريكي دون سابق إنذار بإعلان الحرب . هذا الأمر أدى إلى إيجاد حالة حرب بين المانيا واليابان وايطاليا وأعوانهم من جهة وبين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى والصين والامم الأخرى من جهة ثانية . إمتد النزاع فشمل.
  • العالم بأسره إلا أن اليابان والاتحاد السوفيتي لم تشتعل الحرب بينهما قبل 9 آب ( أغسطس ) ١٩٤٥م . دارت معركة بحرية جوية بين اليابانيين والامريكان في منطقة ) مداوى ) وعلى الرغم من تكبد الامريكان لخسائر كبيرة نسبيا إلا أن قتالهم بتضحية وعزيمة أدى الى تدمير حاملات الطائرات اليابانية الثلاثة من أصل أربعة ، كما دمر الامريكيون أيضا القوة الجوية اليابانية مما أدى الى تراجع إسطولهم الرئيسي .
  • المحور في البحر المتوسط - أفريقيا : معركة العلمين ۱۹٤٣ : قاد جيوش الحلفاء في هذه المعارك مونتغمري بينما قاد جيوش المحور ( الايطالية - الألمانية ( رومل . أظهرت مدفعية الحلفاء دقة متناهية ، كما حاربوا لأول مرة في ظل تفوق ضد الالمان حيث أن الألمان لم تكن فرقهم مكتملة الاعداد . دعم الحلفاء الطيران البريطاني الذي لم يهدأ لقد كلفت معركة العلمين قوات المحور نحو ٥۰,۰۰۰ رجلا بين قتيل وجريح وأسير ، أي ما يعادل نصف العدد المشتبك في المعارك منهم عدد من القادة. قام الحلفاء بإنزال قواتهم في شمال أفريقيا ( تونس ) بعد الاتفاق الذي تم بين روزفلت وتشرشل وجرت عمليات مسرح تونس بين الحلفاء ودول المحور على عدة مراحل إنتهت بإبادة القوات الألمانية - الايطالية في أفريقيا في ١٣ أيار ١٩٤٣.