الرئيسة » اول الثانوي السودان »

كتاب العلوم الاسرية الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم الاسرية الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم الاسرية اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم الاسرية الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • وظيفة بيولوجية : الأسرة هي البيئة السليمة لإشباع الدوافع البيولوجية بطريقة ترضي الخالق والمجتمع وتحافظ على النوع إذن فالأسرة تتيح ممارسة حياتنا الجنسية بإشباع وأمان وذلك من أجل هدف سام ، ألا وهو الإنجاب لاستمرار الأجيال واستمرارية الحياة . جاء في الجامع الصغير للإمام السيوطي عن رسول الله صلى الله علية وسلم مرسلاً : ) تناكحوا تكاثروا، فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ) . صدق رسول الله ، وكل الأديان السماوية تدعوا إلى نفس الدعوة .
  • الأسرة - التكوين والوظيفة وظيفة الأسرة للأسرة مواصفات محددة من حيث التكوين والوظيفة . فالأسرة هي الوحدة الأساسية للمجتمع الذي يتوقف نموه على تماسك الأسر وقدرتها على أداء وظائفها بكفاءة وفاعلية . ويختلف تعريف الأسرة بالنسبة لتكوينها والبعض من تفاصيل وظائفها ووظائف أفرادها باختلاف نوعية المجتمعات المتباينة في العادات والتقاليد والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات الغربية أو الصناعية هنالك نوعان أساسيان من الأسر: أ - الأسرة النووية : وتتكون الأسرة فقط من الأب والأم والأطفال القصر وتعتمد اقتصادياً على أحد الأبوين أو الاثنين معاً . ب الأسرة الممتدة : وتتكون من مجموعة من الأسر النووية من ذوي القربى ، وقد يقطنون مكاناً واحداً إلا أن كل وحدة أسرية مستقلة اقتصادياً تمام الاستقلال عن بقية الأسر التي تقع في إطار الأسرة الممتدة .
  • أما في مجتمعاتنا النامية خصوصا المجتمعات الشرقية والإسلامية منها فقد يطابق تقسيم الأسرة التقسيم الغربي إلا أن هنالك اختلافات جوهرية من حيث التكوين والالتزام الاقتصادي لأفراد الأسرة المعنية الأسرة النووية في السودان مثلاً قد تتكون أساساً من الأب والأم والأطفال القصر ، زيادة على الجد والجدة والمطلقات والأرامل من البنات وأطفالهن كذلك . وقد تعتمد مثل هذه الأسرة اقتصادياً على أحد الأبوين والاثنين معا ذلك زيادة على المساهمات الاقتصادية من المقتدرين من ذوي القربى . أما الأسرة الممتدة فهي عبارة عن مجموعة من الأسر النووية أعلاه وقد تشمل مزيداً من ذوي القربي كالخالات والعمات والعجزة من ذوي القربى وغيرهم . وتعتمد مثل هذه الأسرة في احتياجاتها الاقتصادية على النظام التكافلي والتكاتفي كما هو في مثال الأسرة النووية . بالرغم من وجود الاختلافات في التكوين والبعض من الوظائف عند المقارنة بين مفهوم الأسرة في الدول الصناعية.
  • والدول النامية ، هنالك وظائف بيولوجية واجتماعية واقتصادية هي أساسا مرتبطة بالنواحي الإنسانية تشترك فيها الأسر جميعها بصرف النظر عن انتمائها المجتمعي وتتلخص تلك الوظائف الأسرية في الآتي :