الرئيسة » اول الثانوي السودان »

كتاب الرياضيات الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الرياضيات الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الرياضيات اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الرياضيات الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • مثال ( ۳ ) أوجد جدول صواب القضية - ( أ ب ) الحل : أن الجدول لمثل هذه القضايا يكون عدد الأسطر أو الصفوف فيه مساويا لعدد حالات عدد القضايا البسيطة الداخلة في تكوين القضية المركبة . ففي هذا المثال يكون عدد الصفوف ٤ لان فيه قضيتين حقيقتين بسيطتين أ ، ب . أما عدد الأعمدة فيكون بعدد الخطوات اللازمة لتكوين الشكل النهائي للقضية مثلا في هذا المثال نحتاج لعمود لكل من القضايا أ ، ب ، أ ، - أ ب ثم - ( أ ب ) إي خمسة أعمدة انظر الجدول ( ۱ - ۷ ) التالي :
  • جدول الصواب لقضيتين وثلاث قضايا : علمنا أن الحكم على الصواب قضية أو خطئها من اختصاص العلم الذي تتعلق به هذه القضية . وان أى قضية به يمكن أن تكون صائبة وإلا فهي خاطئة ، ولا يمكن أن تكون صائبة و خاطئة في الوقت نفسه ، وفى النظام نفسه . أما إذا كانت لدينا قضيتان أ ، ب فإننا نجد حالات أربع تتعلق بأوضاع هاتين القضيتين مع بعضها وهي : القضية الأولى صائبة والقضية الثانية صائبة القضية الأولى صائبة والقضية الثانية خاطئة القضية الأولى خاطئة والقضية الثانية صائبة القضية الأولى خاطئة والقضية الثانية خاطئة.
  • القضية المركبة : تعتبر الأعداد هي اللبنات التي يبنى بها علم الحساب ، وتوجد بينها علاقات وتجرى عليها عمليات كالجمع والطرح والضرب . وتعتبر في الجبر الحدود هي العناصر الأولية التي تبنى منها هذا العلم . أما في المنطق فان الأشياء الأولية التي نبنى منها هذا العلم هي القضايا . وهناك من القضايا ما توصف بأنها بسيطة ، ومنها ما توصف بأنها قضايا مركبة . فالقضية البسيطة هي عبارة أو تقرير يعبر عن قضية واحدة . أما القضية المركبة فهي التي تنشأ من ربط القضايا البسيطة بإحدى أدوات الربط وهي (( و)) ، (( أو )) ، (( إذا كان ۰۰۰ فان )) ، ((إذا وفقط إذا)) ، فالقضايا : ۱۲ عدد زوجي . الأيدروجين اخف وزنا من الأكسجين العدد 3 يقسم العدد ١١ ١٥ يقبل القسمة على 4 ۷ ۷ ۱۳ كلها قضايا بسيطة أما إذا ربطنا قضيتين أو أكثر بأداة ربط واحدة أو أكثر نحصل على قضية.
  • الروابط المنطقية : (١-٤) الرابط "و" :انظر إلى المثال التالي : القاهرة عاصمة مصر . الأرض أكبر حجما من القمر . كل من هاتين القضيتين صائبة ، فإذا ربطنا بينهما مستخدمين الرابط (( و )) تحصل على : القاهرة عاصمة مصر والأرض أكبر حجما من القمر ربما تعتقد أن هذه ليست جملة على الإطلاق لأنه لا توجد علاقة واضحة بين مركبتيها ، ولكن بالرجوع إلى مبدأ القضايا المركبة نجد أننا قد وافقنا على أن كل جملة نحصل عليها بربط قضيتين معا با حدى أدوات الربط تعتبر قضية بذاتها لها قيمة صواب فإذا كانت كل من أ ، ب قضية بسيطة ، فان (( أ و ب )) هي قضية مركبة وسترمز للقضية (( أ و ب )) بالرمز (( أ - ب )) (( ويمثل الرمز 8 الرابط ( و )) (( وقد اتفق على أن تكون هذه القضية صائبة إذا كان كل من القضيتين أ، ب صائبة وتكون خاطئة إذا كانت واحدة على الأقل من القضيتين أ ، ب خاطئة .