الرئيسة » اول الثانوي السودان »

كتاب الاحياء الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الاحياء الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الاحياء اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الاحياء الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • نشر البحث العلمي : يجب على كل باحث أن يطلع العلماء الآخرين على طبيعة ملاحظاته ومبررات إنجازه للبحث والطريقة التي اتبعها للحصول على النتائج والنتائج نفسها وتفسيرها ، ويكون ذلك بالنشر في أحد المجلات العلمية المتخصصة. وبذلك يستطيع أي باحث آخر أن يختبر ويعيد اختبار أطروحات الباحث ، ويتحقق منها وينتقدها . يدفع هذا بالعلم قدماً إلى.
  • التجربة الحاكمة هي تجربة موازية للتجربة الاختبارية تستخدم نتائجها لمعايرة نتائج التجربة الاختبارية وهي تجربة تتوافر فيها كل العوامل بما في ذلك العامل المراد اختبار تأثيره وتجري لزيادة الضمان بأن نتيجة التجربة الاختبارية هي من تأثير العامل المراد اختباره وليس من تأثير عوامل أخرى ، أو أن النتيجة حدثت بالصدفة المحضة ففي المثال السابق عن الأميبا قد تكون الأميبا ماتت نتيجة للعملية الجراحية ، أو ماتت بالصدفة وفي مثل هذه الحالة تكون التجربة الحاكمة كما يلي :
  • التجربة الحاكمة : تنزع نواة أميبا أخرى تحت المجهر بالأدوات الجراحية الدقيقة ثم تعاد النواة إلى الأميبا مرة أخرى وتوضع الأميبا في الظروف البيئية الملائمة. إذا ماتت الأميبا في التجربة الاختبارية ولم تمت في التجربة الحاكمة فإن الباحث يكون أكثر ثقة في نتائجه . ( د ) المكررات (replicates) تكرر التجربة الاختبارية والتجربة الحاكمة عدة مرات لتقليل احتمال حدوث النتائج بالصدفة المحضة ، وحتى يزيد الباحث ثقته في نتائجه ويكون قبول أو رفض الفرضية مبنيًا على أساس متين . في المثال السابق عن الأميبا يكرر الباحث في كل من التجربة الاختبارية والتجربة الحاكمة عدة مرات وليكن افتراضاً ٥٠ مرة ، ويمكن للباحث أن يسجل نتائجه في جدول كالآتي :
  • يتضح من النتائج في الجدول (۱) أن الباحث على درجة عالية من الثقة في نتائجه ويستطيع أن يقول بثقة أن نتائجه دعمت افتراضه القائل أن النواة هامة لحياة الأميبا ، ومع كل هذا يعلم الباحث تماما أن هنالك احتمال أن تكون كل نتائجه التي حصل عليها من التجريب قد حدثت بمحض الصدفة وليس نتيجة لتجربته ، وهذا شأن كل تجربة علمية استخدام المكررات يسمح بالتعبير عن النتائج كميا وهذا بدوره يسمح باستخدام المنطق الرياضي الإحصائي لتقدير حدوث ثقة الباحث في نتائجه، وعلى القارئ للبحث قبول حدود الثقة أو رفضها . من هنا جاء قول العلماء : " إن النتائج المعبر عنها كما تفوق في أهميتها النتائج المعبر عنها وصفاً ، وفي كل خير .
  • تذكر أن وجود الدليل التجريبي لا يثبت صحة فكرة ما بعيداً عن الشك، كما أن عدم وجود الدليل التجريبي لا يخطئ فكرة ولا يجزم بعدم وجود كيان ما (هـ) استخدام علم الإحصاء (Statistics) في الطريقة العلمية: علم الإحصاء هو العلم الذي يستخدم المنطق الرياضي لجمع وترتيب واختصار البيانات وعرضها في جداول أو رسومات بيانية ، ويختص أيضا بتحليل البيانات ، أي إيجاد العلاقات بينها وهذا يمكن الباحث من عمل خلاصات أفضل واتخاذ قرارات بثقة أكبر استخدام الإحصاء لا يصلح من شأن بيانات رديئة جمعت من تجربة سيئة التصميم . علم الإحصاء علم قائم بذاته ستدرسه لاحقا مع الرياضيات . ستجد في أجزاء أخرى من هذا الكتاب نماذج لبيانات معبر عنها بطريقة إحصائية .